Friday, December 25, 2015

شركة تويوتا للسيارات

شركة تويوتا للسيارات هي شركة كبرى يابانية ويقع مقرّها الرئيسي في مدينة تويوتا في اليابان. في مارس 2014 وصل عدد الموظفون في الشركة متعددة الجنسية إلى 338,875 موظف عالمياً. في نوفمبر 2014 كان ترتيب شركة تويوتا الحادي عشرة عالمياً من ناحية الدخل وفي 2012 كانت تويوتا الأولى عالميا بين مصنّعي السيارات في العالم من ناحية الإنتاج متقدمة على فولكسفاغن وجنرال موتورز. في يوليو 2012 أعلنت الشركة عن إنتاج السيارة رقم مائتان مليون لها منذ دخول الشركة في صناعة السيارات.
شركة تويوتا تصنع السيارات تحت خمس مسميات؛ تويوتا ولكسز وهينو ورانز وسايون، كما تمتلك 51.2% من أسهم شركة دايهاتسو و 16.66% من أسهم شركة فوجي للصناعات الثقيلة و5.9% من أسهم شركة إيزوزو و3.58% من أسهم شركة ياماها و 0.27% من شركة تسلا.

التسمية والشعار:

كانت المركبات تُباع تحت اسم "تويودا"، وهو اسم عائلة مؤسس الشركة "كيشيرو تويودا"، لكن ريسابورو تويودا، الذي تزوج من العائلة ولم يكن يحمل الاسم، فضّل استخدام تسمية "تويوتا" لأنها أسهل كتابةً في اللغة اليابانية، ومظهرها أبسط وتُسمع أفضل بحرفيّ "تاء". لفظ "تويودا" يعني حرفياً "حقل الأرز الخصيب"، لذا كان تغيير الاسم أفضل حتى تُنسى العلاقة بين الاسم والزراعة القديمة. وفي عام 1937م، تم تسجيل الاسم الجديد "شركة تويوتا للسيارات" بشكل رسمي، وبحلول سبتمبر من سنة 1947م، كانت سيارات تويوتا المتوسطة الحجم تُباع تحت اسم "تويوبت" وكانت أول سيارة تُباع تحت هذا الاسم تويوبت SA إلى أن اقتحمت الشركة السوق الأمريكية بالسيارتين تويوبت كراون وتويوبت كورونا، ولكن لم يلق الاسم استحسان الناس لأنه قريب من (Toy ← لعبة) و(pet ← حيوان منزلي)، واستمر هذا الاسم حتى منتصف عقد الستينات من القرن العشرين.
استمر اسم "شركة تويوتا للسيارات" حتى يوم 8 يناير عام 2008م، حيث أزالت الشركة كلمة "للسيارات" من الاسم لتصبح "شركة تويوتا" (بالإنجليزية: Toyota Corporation)، وكذلك قامت بنقل كلمة شركة من آخر الاسم باللغة اليابانية لتضعه في أوله.

بعض صور سيارات تويوتا:

 
تويوتا لاندكروزر 2016

 
تويوتا هايلوكس 2016

 
تويوتا راف فور 2016

 
تويوتا افالون 2016

 
تويوتا كورولا 2016

No comments:

Post a Comment