Wednesday, January 13, 2016

سيارة كيا ريو


بدأت شركة كيا بصنع سيارة ريو في سنة 2000م وقد وصلت حالياً إلى الجيل الثالث منها. تتوفر على شكل نوعان النوع الأول هو شكل الشنطة بأربعة أبوب والنوع الثاني هو الهاتش باك بخمسة أبواب.سيارة كيا ريو أمامية الدفع وتحتوي على محرك إما ديزل أو بترول مستقيم ذي أربعة اسطوانات بسعات مختلفة:
·         محرك 1.3 ليتر، سعتة الحقيقية (1325 سنتميمتر مكعب) وبقوة 75 حصان
·         محرك 1.6 ليتر (1600 سنتيمتر مكعب) وبقوة 104 حصان ( وصل حالياً إلى 138 حصان).
·         محرك 1.4 ليتر (فقط في الجيل الثاني) وبقوة 71 حصانا
·         محرك تيربو ديزل 1.4 وبقوة 109 حصان

عندما نزلت الكيا ريو إلى الأسواق الأمريكية والأوروبية أستبدلت الكيا برايد التي كانت قبلها وقد نزل الجيل الثاني من الكيا ريو في أوروبا في 2005م و في أمريكا الشمالية في 2006م و كان شكل الجيل الثاني مشابة كثيراً سيارة الأكسنت المنتجة من شركة هيونداي.

شرح بسيط للأجيال الثلاثة للكيا ريو:

بداء إنتاج الجيل الثالث من الكيا ريو في 2012م ومستمر حالياً حتى الأن، تحتوي السيارة على محرك 1.6 لتر بقدرة 138 حصان وعزم يصل إلى 123 باوند-قدم. تأتي سيارة الريو بثلاثة مواصفات أو تزويدات وهي (LX, EX, SX) تأتي الــ LX بجير عادي ذي ست سرعات وهناك أيضا خيار الجير الأوتوماتيك بينما تأتي الــ EX و SX بجير أوتوماتيك فقط ذي ست سرعات.
تحتوي الـ LX على مميزات مثل المكيف الهوائي وعجلة قيادة قابلة للتعديل وكذلك ستيريو وراديو ساتلايت ومقبس إضافي للصوت و مدخل USB/iPOD. الـ EX مزودة بكامل التجهيزات الكهربائية بالإضافة إلى بلوثوث ومثبت للسرعة و كذلك عجلة قيادة قابلة للتعديل في أربعة إتجاهات. بالنسبة للـ SX تأتي مع طاوات معدنية وتعليقات رياضية وكاميرا للرؤية الخلفية ولف المرايا بالطاقة الكهربائية وكذلك نظام التفاعل الصوتي للأجهزة الإلكترونية ومميزات أخرى مثل سقف شمسي و نظام التشغيل بدون المفتاح (بالضغط على الزر) وكراسي جلد وايضا ميزة تسخين الكراسي الأمامية والنظام الملاحي.
الجيل الثالث من الكيا ريو شكّل نوعا ما نقلة عن الجيل الأول والثاني وكذلك عند مقارنة الريو بسيارات شركات أخرى من نفس التصنيف نلاحظ أن الريو أيضا تقدمت في بعض المجالات مثال على ذلك تصميم السيارة الداخلي.

بالنسبة للجيل الثاني من الكيا ريو فقد تم أنتاجه من 2006م إلى 2011م، وأتت على شكل الشنطة والهاتش باك بأربعة أبواب، كانت تسمى باالريو5 وكانت يطلق عليها مصطلح "قليلة التجهريزات".
محرك الجيل الثاني من الريو سعته 1.6 لتر ويملك قدرة 110 حصان بعزم دوران 107 باوند-قدم، وبرغم من أن الريو تعد سيارة خفيفة الوزن إلا أن محركها كان يعاني إذا طلب منه أكثر من القوة المطلوبة في القيادة العادية. محرك الجير العادي ذي النقلات الخمس يعتبر يعطي تسارع أفضل وقيادة إقتصادية داخل طرقات المدينة بينما محرك الجير الأوتوماتيك ذي النقلات الأربه يعتبر إقتصادياً أكثر أثناء القيادة في الطرقات السريعة.
بالنسبة للتصميم الداخلي فالكيا ريو كانت جميلة وقيادة السيارة كانت جيدة بشكل معقول. كلياً نقدر نقول أن الجيل الثاني من الكيا ريو يعتبر جيد كسيارة معقولة السعر.

بالنسبة للجيل الأول فقد قم إنتاجه من 2001 إلى 2006م، ابتدأت كيا بإنتاج مايعرف بشكل الشنطة أولا والهاتش باك لحقتها في  2002م وكانت تعرف بالكيا سينكو (Cinco). كانت الكيا ريو تعتبر من أرخص السيارات سعرا مقارنتاً بأخواتها من نفس التصنيف. ولكن كان الجيل الأول من الكيا ريو يعرف بأن قيادة غير الممتعة.

بعض صور سيارات الكيا ريو:

 
كيا ريو موديل 2016م

 
كيا ريو موديل 2012م، أول موديل من الجيل الثالث

 
كيا ريو موديل 2011م، اخر موديل من الجيل الثاني

 
كيا ريو 2006م، أول موديل من الجيل الثاني

 
كيا ريو 2005م، اخر موديل من الجيل الأول

 
كيا ريو 2001م، أول موديل من الجيل الأول

No comments:

Post a Comment